منذ البدايات الأولى للنهضة الحديثة في المملكة العربية السعودية وجهت / الدولة اهتمامها / خطط التنمية جل اهتمامها الكبير بالتنمية البشرية باعتبارها الجزء الأساسي والهام في إستراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة ، وتعكس الانجازات التي تحققت في هذا المجال خلال العقود الماضية وحتى الآن حجم الجهود والموارد الضخمة التي بذلت من اجل خدمة المواطن وتطوير قدراته وتحسين ظروفه الاجتماعية.
لقد أولت حكومة المملكة العربية السعودية من خلال خطط التنمية أولت اهتماما كبيرا لأحداث نقلة نوعية في مستويات التعليم ، فقد ارتفع عدد الملتحقين بالمؤسسات التعليمية على اختلاف مراحلها من نحو 547 ألف طالب وطالبة فى عام 1969 إلى نحو 5.37 مليون طالب وطالبة عام 2005 وبمعدل نمو سنوي متوسط قدره (6.6%).
وقد شهدت مؤشرات التحاق الطالبات بالمؤسسات التعليمية زيادة كبيرة خلال هذه الفترة حيث بلغت معدلات النمو السنوي المتوسط ( 6. 8 %)، وقد صاحب ذلك التطور زيادة الإنفاق الاستثماري لإنشاء وتجهيز المرافق الضرورية للعملية التعليمية ، بالإضافة للإنفاق الجاري لتشغيلها كالأجور والمرتبات ، ومصروفات مستلزمات الخدمة التعليمية ، وصيانة منشآتها وتجهيزاتها .
توجد في الوقت الحالي بالمملكة 19 جامعة، و 102 كلية للبنات، و28 كلية تقنية، و 68 معهدا للتعليم الفني ومركزا للتدريب المهني و4215 مدرسة ثانوية، و 7086 مدرسة متوسطة، و 13163 مدرسة ابتدائية.